تونس اكتشاف حقل نفط يصل انتاجه الى 100 ألف برميل يوميا حسب التقديرات الأولية


كثر الحديث في وقت سابق عن مشروع استكشافي وعمليات التنقيب عن النفط في معتمدية بوحجلة وحلم سكان الجهة بالذهب الاسود وانتظروا أيّاما بيضاء تنسيهم الفقر والتهميش والخصاصة والحرمان.
انطلقت مؤخرا أشغال المقاول لتحضير التهيئة plate forme لعملية التنقيب وحاليا يشغل 26 عاملا على مساحة حوالي هكتارين ونصف بعد أن تم تعويض أشجار الزيتون واللوز لأصحاب الأرض ومن المتوقع انتهاؤها موفى شهر مارس حسب احد العمال.

«الشروق» زارت المشروع والتقينا بعض العمال الذين بدا على وجوهم الإرباك بمجرد أن عرفوا أننا وسيلة إعلامية لكن استطعنا الحصول على معلومات تنير الرأي العام وهو ما جعل موظف المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية ETAPوهو المسؤول عن التنقيب ببوحجلة يتوعد ويهدد عمدة الجهة بافتراضه الخاطئ انه هو من صاحبنا للمكان.

باعتبار أن ETAPوالشركة الكندية وقعت اتفاقا للتنقيب عن النفط تحت اسم «بوحجلة» ويمسح 416 كيلومترا مربعا من ولاية القيروان باستثمارات قدرت ب5.2 مليون دينار تونسي، ويتضمن لبرنامج القيام بعمليات مسح زلزالي وحفر بئر استكشافية.

تشغيل 1000 عامل

السيد فتحي العيادي المسؤول المهتم بالعلاقات مع المواطن بشركة «cgg vraitas» الفرنسية وهي الشركة التي قامت بعملية المسح بالطريقة السيزمية الذي أكد أن التنقيب سينطلق في شهر ماي من السنة المقبلة بمنطقة أولاد نصير وان البئر غنية وكبيرة وان الإنتاج سيمتد علي مدى 30 سنة بمعدل يصل إلى قرابة 100 ألف برميل يوميا حسب التقديرات الأولية والشركة التي ستتعهد بالتنقيب هيdualex الكندية، وأنها أبرمت عقد المدة عام وهي سنة 2013 مع أصحاب الأرض ب100 ألف دينار للكل ،وان تكريره سيتم بمحطة الصخيرة بعد ما يتم نقل المادة الخام بشاحنات ثقيلة، كما أكد أن خلال عملية التنقيب سيتم تشغيل حوالي 70 نفرا.
كما أضاف العيادي أن المادة هي بترول بالأساس حسب الدراسات الأولية ومستبعد وجود غاز «السيشت» وعلى كل حال سيتضح عند ابتداء استخراج المادة حيث الغاز يتم استخراجه باستعمال كميات هائلة بالماء،وأفاد أن خلال عملية استخراج البترول سيتم تشغيل حوالي ألف من اليد العاملة.

انتظار تهيئة الطريق

وحسب بعض المعلومات المتوفرة أن حوالي 480 منزلا و18 بئرا سطحية تضرر بسبب المسح السيزمي من طرف الشركة الفرنسية خلال السنة الفارطة وهذا الأسبوع سيتم النظر فيها قضائيا،كما مازال المواطنون ينتظرون وعود الشركة الكندية بتهذيب وتحسين طريق «القصعات» الذي يؤدي لموقع التنقيب والاستخراج وخير دليل على ذلك وجود حوالي 1 كلم مازالت غير معبدة تماما في مدخل الموقع للمكان. ..

alt



التصنيف : التصنيف العام

اترك تعليقا :

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.